کد مطلب:118477 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:207

خطبه 156-سفارش به پرهیزکاری











[صفحه 332]

كون الحمد دلیلا علی الایه: لاختصاص الشكر بمولی النعم، و علی عظمته: لاختصاصه باستحقاق ذلك لذاته، اذ هو مبدا كل نعمه. و التظاهر: الترادف و التعاون. و الشول: النوق التی جف لبنها و ارتفع ضرعها و اتی علیها من نتاجها سبعه اشهر. الواحده شائله علی غیر قیاس. و انما خص الشول لخفتها، و كون سوقها اسرع. و شغل المرء بنفسه: تطهیرها و تزكیتها بالعلوم و الكمالات، و شغله بغیرها یستلزم اهمالها و تحیرها فی ظلمات الجهل و الهوی و الارتباك: الاختلاط، و شیاطینه: قواه الخارجه عن اوامر عقله و هی: نفسه الاماره. و المفرطون: المقصرون فی تحصیل الكمالات النفسانیه،

[صفحه 332]

و التقوی: فضیله تحت العفه، و الفجور: رذیله الافراط من العفه. و حمه العقرب: ابرتها. و لفظها مستعار: للخطایا باعتبار ما فیها من الاذی. و روی حمتها بالتشدید و هی: شدتها. و نبه بقوله: و بالتقوی، الی قوله: القصوی: علی كمال قوتی النفس العلمیه و العملیه، فالقتوی: كمال العملیه، و الیقن: كمال العلمیه، و بهما تنال الغایه القصوی من المطالب الحقیقیه. و اعزا لانفس هی: المطمئنه، و لها الثواب و علیها العقاب. و وجه تمثیلهم بالركب ظاهر، فالانسان: هو النفس، و المطایاهی: الا بدان و القوی النفسانیه.. و الطریق هی: العالم الحسی و العقلی. و السیر الذی ذكره قبل الموت هو: تصرف النفس فی العالمین، لتحصیل الكمالات المسعده و هی: الزاد لغایه السعاده الباقیه. و السیر الثانی الذی ینتظرونه هو: الرحیل الی الاخره، و طرح البدان و قطع عقبات الموت.

[صفحه 332]

و قوله: انه لیس، الی قوله: مترك ای: لیس بعده امر یرغب فیه، لنفاسته و شرفه. و المرغب: محل الرغبه. و الفحص: البحث. و نقاش الحسب: الاستقصاء فیه. و استعار لفظ الرصد للنفوس التی التی تظهر فیها یوم القیامه صور السیات. و لفظ العیون: للجوارح الشاهده یومئذ. و حفاظ الصدق: الكرام الكاتبون. و الرتاج: العلق، و الامور التی صدرت بهم مصادرها هی: اعمالها و احوالهم التی كانوا علیها فی الدنیا، و كل ما ینبه علی احوال الاخره عبره. و الغیر: جمع غیره فعله من التغیر، و اعتبارها طریق الاتعاظ. و النذر جمع نذیر و هو: كل ما افاد تخویفا.


صفحه 332، 332، 332.